الاشتراك بالنشرة البريدية

البريد الالكتروني




صار بإمكانكم أن تكونوا أول من يعلم بكل جديد على موقع دار الفكر..


استبانة الموقع
هل سيكون للكتاب الورقي حضور في ظل بدء انتشار الكتاب الإلكتروني؟


اليوم العالمي للمياه


| | 3/11/2014 12:00:00 AM

 

منذ عام 1993، تحتفل منظمة الأمم المتحدة في 22 من مارس من كل عام باليوم العالمي للمياه. و يأتي الإحتفال بيوم المياه العالمي في 22 مارس 2013 متزامناً مع  مرور عشرين عاماً للاحتفال بهذه المناسبة البيئية الهامة على كوكب الأرض، كما يأتي  هذا اليوم تدشيناً لانطلاق الاحتفال بالعام 2013  كسنة دولية للتعاون من أجل المياه، و بالتالي فإن شعار هذا اليوم يتخذ من موضوع السنة الدولية للتعاون من أجل المياه شعاراً  له.

و انطلاقاً من أهمية تلبية احتياجات الناس من المياه و في اتجاه مواجهة الطلب المتزايد على المياه و كذا تطوير الإدارة المتكاملة لمصادر المياه بحلول العام 2050، طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من منظمتها للتربية و الثقافة و العلوم، اليونسكو، أن تتولى مهمة الاحتفال بالسنة الدولية للتعاون من أجل المياه، وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد وجه رسالة بهذه المناسبة دعا فيها إلى الاستثمار في المياه، قائلاً إن الماء هو الحياة.

كما أكد أن المياه تعد أساسية لرفاه الناس و لكوكب الأرض، مضيفاً أن الإنسان يحتاج إليها لصحته، و لتحقيق الأمن الغذائي و التقدم الاقتصادي، و أنها مفتاح التنمية المستدامة.

و أضاف أنه "يجب أن نعمل معا بعناية على حماية  وإدارة هذا المورد الهش و المحدود. فكل عام يجلب ضغوطاً جديدة على المياه، من تزايد السكان، و تغير المناخ. إن ثلث سكان العالم يعيشون في دول ذات ضغط مائي متوسط إلى عالي. و تتزايد المنافسة بين المزارعين و الرعاة، و الصناعة و الزراعة، و المدن و الدول"، و شدد الأمين العام للأمم المتحدة  على أهمية التعاون في مجال المياه لصالح الجميع حالياً و مستقبلاً.

ر

 

و كانت تقارير صادرة من الأمم المتحدة قد ذكرت أن هناك مليار و نصف شخص ليس لديهم مصدر للمياه النقية، و 3 مليار شخص في العالم ليس لديهم نظام صرف صحي. و يموت كل يوم نحو 35 ألف شخص نتيجة نقص المياه أو بسبب الاعتماد على مياه ملوثة. و بالرغم من وجود خطة للوصول إلى تقليل نسبة الأفراد الذين يعانون من نقص المياه الصالحة للشرب بحلول عام 2015، يبقى هذا الهدف بعيد عن التحقيق خاصة في الدول الأفريقية جنوب الصحراء.

 


إقرأ المزيد في باب: الأخبار

التعليقات

أضف تعليقاً
الاسم  
البريد الألكتروني
التعليق
أدخل رمز الحماية من فضلك «
كتب مرتبطة
لا توجد كتب

مقالات من باب "الأخبار"
<<الأول <السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10  ... التالي> الأخير>>