تخطي إلى المحتوى
رمضان في ذاكرة مبدع.. الإماراتي ناصر البكر الزعابي لـ24: الأدب العربي القديم اهتم بطقوس الشهر الفضيل رمضان في ذاكرة مبدع.. الإماراتي ناصر البكر الزعابي لـ24: الأدب العربي القديم اهتم بطقوس الشهر الفضيل > رمضان في ذاكرة مبدع.. الإماراتي ناصر البكر الزعابي لـ24: الأدب العربي القديم اهتم بطقوس الشهر الفضيل

رمضان في ذاكرة مبدع.. الإماراتي ناصر البكر الزعابي لـ24: الأدب العربي القديم اهتم بطقوس الشهر الفضيل

رمضان بكل ما فيه من جماليات وروحانيات يختلف تماماً في عيون الناس عن بقية الأشهر، وتظل له مكانة غالية على نفوس البشر صغيرهم وكبيرهم، فالجميع يجل ويعظم هذا الشهر الكريم، وخاصة المبدعين الذين يتصفون بشفافية عالية تجاه الأحداث والمناسبات، فماذا يمثل رمضان بالنسبة للمبدع، وماذا يقرأ خلاله، وماذا يكتب، وكيف يقضي أوقاته؟  

 

يؤكد الأديب الإماراتي ناصر البكر الزعابي: "أن الأدب العربي القديم كان مهتماً بطقوس رمضان وحكاياته أكثر من الأدب المعاصر، وموضحاً انه يشكل فرصة حميمية لاستعادة وتنشيط الذاكرة وسط زحام الحياة، ومبيناً أنه يحرص على قراءة كتب التاريخ تحديداً في هذا الشهر العظيم"
وفي تصريحات خاصة لـ24 يقول: "تختلط المشاعر مع بداية شهر رمضان المبارك الذي يعيدنا إلى التفاصيل الأولى من حياتنا، خاصة فترة الطفولة وذكريات بيت العائلة وحكايات الراحلين الغاليين على قلوبنا والذين ظلت مقاعدهم فارغة، فاستعادة هذه المشاعر والمشاهد أمر في غاية الصعوبة خاصة في زحام الحياة ومشاغلها لذا يشكّل شهر رمضان فرصة حميمية لاستعادة وتنشيط الذاكرة".

وعن قراءاته في هذا الشهر الفضيل يضيف: "أحافظ على عادتي اليومية في المطالعة والقراءة بشكلٍ عام وأكثّف ذلك خلال العطلة الأسبوعية، وأميل إلى قراءة التاريخ بشكلٍ كبير خلال شهر رمضان تحديداً".
وبالنسبة لتنظيم الوقت، يوضح: "ليس لدي مشكلة في توزيع الوقت، لدي جدول أسبوعي أحدّد فيه أوقات الزيارات، أما الجدول اليومي فهو ثابت تقريباً مع بعض التعديلات الطفيفة، أما في النهار أفضل الجلوس في البيت أغلب الوقت، وأمارس الرياضة بعد انتهاء صلاة التراويح، ومن ثم الكتابة أو القراءة".

ولادة إبداعية

 ويذكر: "تعتبر أجواء رمضان بيئة محفزة على الإبداع، حيث صفاء النفوس، وجمال التسامح، والإلفة والمحبة، وقد كتبت عملا إبداعياً فلسفياً خلال شهر رمضان، وكانت الكتابة دون تخطيط مسبق، واستغرق العمل مني تقريباً مدة عام كامل وهو الآن قيد الطبع ".

ويتابع الزعابي: "أكثر ما يستحوذ على تفكيري في هذا الشهر المبارك، وأكثر ما يستوقفني هو سرعة الزمن، والاختلافات الكثيرة عبر سنينٍ مضت، وغياب وجوه وظهور وجوهٍ أخرى وهكذا هي الحياة عموماً، كما يستحوذ على تفكيري الأبعاد النفسانية وسلوكيات البشر التي تتحوّل بشكلٍ كبير في بدايات الشهر الفضيل".
ويرى: "أن الأدب العربي نجح في الإضاءة على طقوس رمضان وما فيها من جماليات وروحانيات، موضحاً أن الأدب العربي القديم كان مهتماً بطقوس رمضان وحكاياته أكثر من الأدب المعاصر نتيجة عوامل اجتماعية وثقافية مغايرة عن الزمن الحاضر".

وفي إطار إجابته عن أهم الكتب التي يرشحها للقراء كي يطلعوا عليها في هذا الشهر الكريم: "يقول من الصعب تحديد كتاب معين لكنني أميل إلى كتب التاريخ والسيرة الذاتية وعلم النفس وعلم الاجتماع خلال شهر رمضان المبارك".

ناصر البكر الزعابي

يشار إلى أن ناصر البكر الزعابي شاعر وكاتب من الإمارات معروف بنشاطه وتفاعله الجيد مع المشهد الثقافي، وهو عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وعضو أسرة تحرير مجلة نخيل التراثية، صدرت له عدة مؤلفات في الشعر والقصة والرواية والفلسفة والمقالات، وقد تناول عدد من النقاد تجربة الزعابي الإبداعية ومنهم الناقد القدير الدكتور هيثم يحيى الخواجة.

 
المصدر: 
موقع 24